إذا استفدت واعجبك الموقع لا تنسى سوى اعجبنى (Like) وارسل الصفحة لأصدقائك (Send)
المنتدى العام كل ما لا يخص الاقسام الاخرى

أسماك الزينة

هواية تربية اسماك الزينة هواية ممتعة جدا بالاضافة الى ذلك فهي تضيف لديكور المنزل لمسة تعيد له الحياة وسنتعرض هنا الى كيفية عمل احواض تربية الاسماك مع ملاحظة ان الاسماك

إضافة رد
قديم   المشاركة رقم: 1
رشيدى
عضو قدير
 
تاريخ التسجيل: 2007-01-11
العمر: 53
المشاركات: 4
التقييم: 10

رشيدى is on a distinguished road



افتراضي أسماك الزينة

أسماك الزينة productf.gif


هواية تربية اسماك الزينة هواية ممتعة جدا بالاضافة الى ذلك فهي تضيف لديكور المنزل لمسة تعيد له الحياة وسنتعرض هنا الى كيفية عمل احواض تربية الاسماك مع ملاحظة ان الاسماك هنا هي اسماك المياة العذبة حيث ان اسماك المياه المالحة تحتاج الى تجهيزات مختلفة



اولا ... اختيار مكان الحوض :-



مكان الحوض من المهم ان يتم اختياره حسب بعض القواعد وهي ان يكون في مكان سهل الوصول اليه وتنظيفه ,مكان قريب من مصدر ماء حتى يسهل ملؤه , مكان لا تصل اليه اشعة الشمس بشكل مباشر او تصل اليه لفتره ليست طويلة ساعة في اليوم مثلا لان اغلب انواع الاسماك لا تفضل ضوء الشمس المباشر ,مكان غير معرض لتيارات هوائيه عالية


ويوضع الحوض على سطح مستوي ويفضل وضع طبقة من الفلين تحت الحوض حتى يستطيع تحمل الضغط



ثانيا ... اختيار الحوض المناسب :-



يعتقد الكثير ان اقتناء حوض صغير اسهل من اقتناء حوض كبير فيستطيع السيطره عليه ولكن هذا اعتقاد خاطيء لانه كلما صغر الحوض كلما كان عرضه لسرعة الاتساخ و كثرة امراض الاسماك فيه ولكن في النهاية هذه الامور تعتمد على ذوق الشخص نفسه ويعتمد حجم الحوض ايضا على نوع السمك الذي ستربيه فهناك انواع تحتاج احواض كبيرة كالسمكة الذهبية وهناك انواع لا تحتاج مساحات كبيره كسمك الجوبى والمولي مثلا


ولكن على حسب حجم الحوض يتم اختيار سمك الزجاج الذي يصنع منه كما يلي
مقاس 30^20^10 يصنع من زجاج 3 مم
40^30^20 4 مم
100^60^30 6 مم
150^50^30 8 مم
200^60^40 10 مم
و بعد صناعتة ولصقه بمادة السيليكون يتم غسله بماء وملح او باي محلول مطهر مع ملاحظة شطفه بالماء فقط جيدا بعد غسله ومن الافضل تجنب الصابون فهو ضار بالسمك .



أسماك الزينة 11615.jpg أسماك الزينة 11616.jpg أسماك الزينة 11617.jpg



ثالثا ... الاضاءة :-

توضع الاضاءة في غطاء الحوض الذي يصنع عادة من الخشب و توجد فيه فتحات للتهوية ويجب ملاحظة عدد الواتات اللزمه لاضاءة الحوض حسب الاتي : لكل لتر ماء اضاءة واحد وات فلو قلنا ان الحوض سعتة 100 لتر فان الاضاءة اللازمة له 100وات وهناك العديد من انواع اللمبات ولكن يفضل الفلوريسنت حيث انه يعطي الاضاءة المناسبة ولا يسخن وخصوصا عند وضع نباتات طبيعية داخل الحوض ويراعى ان لاتقل المسافه بيت الاضاءة و سطح الماء عن 15 سم ولا تزيد مده اضاءة الحوض عن 10 ساعات يوميا حتى لا تكون طحالب كثيرة على الزجاج

رابعا ... الفلتره والتهويه :-

يعتمد اختيار الفلتر على نوع السمك المراد تربيته فهناك اسماك تحتاج لفلتر قوي لانها توسخ الماء سريعا وهناك اسماك تحتاج الى فلتر ضعيف ولكن دائما فان الفلتر الافضل هو الفلتر البيلوجي ولكنه غالي الثمن ويليه فلتر الكهرباء ثم الفلتر الهوائي ومنهم الداخلي والخارجي وان كنت انصح بالخارجي لسهولة تنظيفه ولا يظهر في الحوض

خامسا ... ادوات الحوض :-

الشبكة



وهي ضروريه في العديد من الاستخدامات منها ازالة الطعام الزائد و نقل السمك عند تنظيف الحوض ازالة السمك الميت لا قدر الله

المساحة
لازالة الطحالب من على الزجاج لو تكونت و تنظيف الزجاج من الداخل

الخرطوم
لتغيير الماء او تغيير جزء منه

السخان
ويوضع في الشتاء اذا قلت درجة الحرارة ومنه تستطيع تثبيت درجة الحرارة التي يفضلها السمك

الثيرموميتر
لمعرفة درجة حرارة الماء



وجود النباتات هو أحد أكثر الأشياء المفيدة التي يمكن أن تضيفها داخل حوض السمك ، تلك النباتات سوف تجعل من حوضك أكثر استقرارا، وصحيا للحياة المائية، هذا بالاضافة كونه يضيف الشكل الجمالي للحوض.



تتعدد فوائد الزرع الداخلي للحوض فهي تعمل كغذاء للحياة المائية، كما انه ملاذا امن طبيعي للأسماك الصغيرة، كما انها تعادل دورة الغازات والنفايات داخل الحوض، وتكون أقرب الى الطبيعة لتخلق جوا طبيعيا للأحياء المائية داخل الحوض.

أول شيء أن العناية بالنباتات صحية وسليمة لا يختلف عن العناية بالأسماك من الناحية الصحية. ويجب أن ندرك بأن النباتات مثل السمك كائنات تعيش وتزدهر طالما ان متطلباتها الأساسية متوفرة وإلى حد معقول. ومثل السمك أيضا هناك نوع قوي يمكنه أن يتحمل وبسهولة أقل شروط للبقاء أو أخطاء قد تحدث وخاصة من قبل المبتدئ، وهناك أيضا النوع الحساس جدا ويتطلب شروطا وظروفا معينة وينصح فقط بها للهاوي الأكثر خبرة.

إختيارك من النباتات المائية لحوض السمك يجب أن يعكس طبيعة المنطقة التي نشأ فيها السمك الموجود في الحوض قدر المستطاع. تذكر ان السمك سيكون أصح وافضل حالا إذا تمكنت من أن تقلد محيطهم الطبيعي.

المفتاح إلى حوض سمك ناجح هو أن يتضمن العناصر الطبيعية الموجودة في البيئة الطبيعية للسمك. تضيف النباتات الأوكسجين إلى الماء، كما انها تمتص ثاني أكسيد الكربون، هكذا تصبح وسيلة أخرى طبيعية تنظيم كيمياء الماء لتوفير بيئة صحية ناجحة للسمك، وبالنسبة للحوض الجديد يجب ان تجهز النباتات المائية في ذلك الحوض قبل حوالي إسبوع من وضع السمك فيه.

وسوف نقسم أنواع النباتات الى عدة أنواع حسب الطول الاقصى النبتة:

نباتات تزرع على أرضية الحوض وتنمو حتى 10 سم وتعمل كشكل سجادة.

نباتات قصيرة الطول وتنمو حتى 20 سم.

نباتات متوسطة الطول وتنمو حتى 30 سم.

نباتات طويلة وتنقسم الى نوعين رفيع وعريض وتنمو أكثر من 30 سم.

نباتات عائمة وتطفو فوق سطح الماء.


أسماك الزينة afzelii.jpg


Anubias nana



نوع قوي ويتحمل الاضاءة القليلة, يحتاج الى القليل من العناية وسهل الرعاية، يكفيه القليل من الاضاءة والاكسجين. له أوراق قوية تنمو حتي إرتفاع من 4 إلى 5 بوصة. يمكن أن يزرع على قطعة من أخشاب الحوض وسوف تنبت جذوره في الخشب.

.


أسماك الزينة CryptocoryneWendtii.jpg


Cryptocoryne wendtii


نبات سهلة العناية جدا ومناسب للاحواض الضحلة. يمكن أن يعيش بدون إضافة الاكسجين والمواد الكيميائية، ويمكن أن يبقى ويعتمد على الإضاءة الضعيفة، تتفاوت الوانه بين الأخضر والأخضر المصفّر.




أسماك الزينة CryptocoryneUndulata.jpg


Cryptocoryne undulata


نبات سهل العناية،يمكن أن تعطي شكل جمالي إذا زرعت وسط الحوض. يحتاج فقط مكان كافي حتى ينتشر بسهولة. يتأثر بتغييرات الماء الزائدة لانه أحيانا قد يؤدّي إلى ان الأوراق القديمة قد تتحلل فجأة.

تتكاثر مثل كل أنواع الكربتوس Cryptos، تؤخذ النبتة الصغيرة وتزرع، وتحتاج هذه النبتة الصغيرة الى بضعة أشهر بعد الزراعة في مكانها الجديد لتنمو وتعطي نبتات صغيرة أخرى، وهكذا، تتفاوت الأوراق في اللون من الأخضر إلى الأسمر في نفس النبتة.


أسماك الزينة anubias.jpg


Anubias nana



نوع قوي ويتحمل الاضاءة القليلة، يحتاج الى القليل من العناية وسهل الرعاية حتى للمبتدئين، من الممكن أن يعيش خارج الحوض ولا تضاهية نبتة مائية في قوة تحمله للظروف المعيشية سوى الطحالب، تكفيه على الأقل 1 واط /جالون (من المفضل أكثر). له أوراق قوية تنمو حتي إرتفاع من 4 إلى 5 بوصة. يمكن أن يزرع على قطعة من أخشاب الحوض وسوف تنبت جذوره في الخشب.





اخيرا ... بعض الارشادات :-




1 - ابدا بعدد قليل من السمك في الحوض وبعض الانواع رخيصة الثمن حتى تتكون في الحوض البكتريا النافعة التي تتخلص من فضلات السمك وتحولها الى مواد غير سامة وعادة تتكون هذه البكتيريا بعد شهر تقريبا

2 - عند شراء السمكة لابد من شراء السمكة النشيطة والتي تكون كل زعانفها كامله و الونها زاهية فهذه دلائل صحتها
3 - توضع السمكة بالكيس التي تاتي به في الحوض لمدة 15 دقيقة حتى تاخذ درجة حرارة الحوض تدريجيا ثم بعد ذلك انزلها في الحوض ويفضل بدون الماء الذي كانت فيه
4 - اطعام السمك يكون مرة او مرتين يوميا بكمية ينهيها السمك بعد 5 دقائق فقط ولا تزيد عن هذه الكمية حتى لايتعفن الطعام في الماء
5 - يتم تغيير ماء الحوض كليا كل 6 شهور مع تغيير ثلث ماء الحوض شهريا
6 - اذا كنت مسافر لفترة لا تزيد عن اسبوع من الممكن ترك السمك بلا طعام بلا اي ضرر واذا كانت زيادة يتم وضع نوع معين من الطعام يدعى طعام السفر موجود بمحلات السمك




أسماك الزينة productf.gif


يتبع ان شاء الله

Hslh; hg.dkm

رشيدى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم   المشاركة رقم: 2
رشيدى
عضو قدير
 
تاريخ التسجيل: 2007-01-11
العمر: 53
المشاركات: 4
التقييم: 10

رشيدى is on a distinguished road



افتراضي

اشهر انواع أسماك الماء العذبة




الأسماك الذهبية








السمك الذهبي كان هو السمك الأسبق للتربية وللتدجين، وما زال هو النوع الشائع لاحواض سمك الزينة الى الان. هو عضو من عائلة الشبوط (الذي يتضمن الكيو كارب koi أيضا كوريشين كارب)، الجولد فيش هو نسخة مدجنة من الالوان رمادي / زيتوني/ والبني موطنه الاصلي شرق آسيا (دجن أولا في الصين) ثم انتقل منها إلى أوروبا في أواخر القرن السابع عشر.



بالرغم من ندرة هذا فإن هذا النوع قد يكبر ليصل الى حوالي 23 بوصة (59 سنتيمتر) طولا، كما من الممكن ان يبلغ وزنه 3 كيلوجرام، أكثر انواع الجولد فيش قد ينمو الى نصف الاحجام السابقة في حال توفر الشروط المثالية وقد يعيش أكثر من 20 سنة، ولكن الانواع المنزلية قد تعيش من خمس الى ست سنوات.



تاريخ سمكة الجولد فيش - السمكة الذهبية


أثناء حكم سلالة تانج الصينية، كانت البرك منتشرة في الصين التي يتم فيها تربية أسماك الشبوط (الكارب)، وكنتيجة لتغيرات وراثية في هذا السمك لتواحد انواع مختلفة منها ضهرت أحد هذه الاسماك بلون ذهبي (برتقالي مصفر) بدلا من اللون الاصلي الفضي. هذا التغير يرتبط بجين مهيمن الذي هو بالاحرى جين يجعل من عملية التكاثر ميزة سهلة. هذا اللون الذهبي المشوه جعلها محببة التربية في انية او احواض.





في عام 1162 أمر الإمبراطور ببناء بركة لجمع تشكيلة من الاسماك الحمراء والذهبية من الكارب، من هذا الوقت كان عامة الناس من خارج العائلة المالكة محرم عليهم الاحتفاظ بالأسماك الذهبية. وصدر أمر لكل من يحتفظ باسماك الكارب بقتل كل السمك الذي كان ذهبي اللون حيث ان الأصفر كان هو اللون الملكي. لهذا السبب هناك سمك برتقالي اللون أكثر من السمك الأصفر، بالرغم من أنه جينيا الأصفر أسهل للتكاثر من الانواع الاخرى.


وحيث انه تم التناسل في الأسر، ظهرت تغيرات أكثر في الألوان وظهرت أسماك بألوان متعددة ومتنوعة. وطبقا للكتب القديمة فإن اول إعلان للألوان الأخرى كان في عام 1276، وفي سلالة مينج تم تسجيل الضهور الأول للاسماك الملونه ذات الذيل المبهرج.

في عام 1502 دخل السمك الذهبي إلى اليابان، حيث طورت هناك انواع الريكين Ryukin والتوسكين Tosakin، وفي عام 1611 دخل السمك الذهبي إلى البرتغال، كنقطة البداية التي منها انتشر الى أجزاء أخرى من أوروبا.






بعض انواع السمكة الذهبية :





Pearl Scale Goldfish - السمكة الؤلؤية









سمك نشيط جدا، الجسم يمثل ثلثي الطول، الزعنفة الظهرية واحدة اما الزعانف الأخرى فهي مزدوجة، الزعنفة الخلفية مقسومة وتتفرع بشكل افقي وتكون دائرية قليلا.


ظهر أولا في عام 1900.

السلوك

مثل باقي سمك الجولد فيش هي سمكة إجتماعية تعيش مع اسماك اخرى، ونظرا لشراهتها في تساهم في تنظيف الحوض من الاوساخ وتلتقط اي شئ على ارضية الحوض، لذا يمكن الاستغناء عن اي سمك زبال في حال وجود هذا السمك في الحوض.

وهي سمكة تعيش في اي منطقة في الحوض سواء في اعلاه او وسطه او اسفله فهي سمكة داؤبة الحركة.

التغذية
سمك شره يأكل كل شئ تقريبا سواء كانت أطعمة مجمدة او روبيان (جمبري) مجفف او طازج أو الاكل المتوفر في محلات بيع الاسماك، وينصح بعدم الاكثار من الاطعمة الطازجة او المجمدة حتى لا تكثر البكتريا والطفيليات في الحوض.

درجة الحرارة
الحرارة المناسبة لها هي بين 18 - 22 درجة مئوية.

الجنس
بالرغم من صعوبه معرفة جنس السمكة وخصوصا عندما تكون صغيرة أو يافعة، ولكن في موسم التكاثر عادة ما يكون الذكر أصغر حجما واكثر رشاقة من الأنثى. في فترة التناسل يتكون للذكر أشواك بيضاء تسمى درنات التناسل، على غطاء الخيشوم والرأس، أما الأنثى فستكون بشكل أسمن حيث تحمل البيض.



معلومات أخرى


يمكن ان تنمو الى حجم 25 سم أي 5 بوصة تقريبا.











يتبع ان شاء الله

رشيدى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم   المشاركة رقم: 3
vip
°™(مــصـرى وافتخر)™°
 
الصورة الرمزية vip
 
تاريخ التسجيل: 2006-11-15
الدولة: EGYPT: U.A.E
المشاركات: 1,930
التقييم: 85

vip will become famous soon enough

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى vip إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى vip


افتراضي

اشكرك على الموضوع الجميل ده

نزلت صورتين
vip غير متصل   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للبيع شاليه مساحة 200 متر في العين السخنة بقرية العين باي مع الصور hoda farahat منتدى العرض 0 2012-01-03 06:30 PM
لا تدمرى أسنان طفلك بالعادات السيئة بنت النيل الامومة والطفولة 0 2011-09-16 04:49 AM
شالية للبيع بالعين السخنة titoooooo منتدى العرض 0 2011-07-12 11:47 AM
احواض جميلة لاسماك الزينة فجر الاسلام ديكورات المنازل والحدائق 8 2007-04-12 01:19 AM
الأهلى يتدرب اليوم .. والجهاز الفنى يسعى لإخراج اللاعبين من الحالة النفسية السيئة bosycat2 كرة عربية وافريقية 1 2006-09-11 01:40 PM

Internal & External Links

الساعة الآن 08:03 AM..

آخر المواضيع

المواضيع الساخنة

أكثر المواضيع مشاهدة