إذا استفدت واعجبك الموقع لا تنسى سوى اعجبنى (Like) وارسل الصفحة لأصدقائك (Send)
المنتدى العام كل ما لا يخص الاقسام الاخرى

هروب نوال السعداوى

سقوط نوال السعداوى!! طبعا كلنا سمعنا عن نوال السعداوى اللى اخيرا هربت من مصر الى امريكا بعد ماتقدمت للنيابه واتصادرت كتبها وادى معلومات عنها بقلم : فوزية منيع الخليوى عضو

إضافة رد
قديم   المشاركة رقم: 1
الطيب احسن
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية الطيب احسن
 
تاريخ التسجيل: 2006-07-29
الدولة: ALEXANDRIA
العمر: 34
المشاركات: 895
التقييم: 63

الطيب احسن will become famous soon enough

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الطيب احسن إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى الطيب احسن


افتراضي هروب نوال السعداوى


سقوط نوال السعداوى!!
طبعا كلنا سمعنا عن نوال السعداوى اللى اخيرا هربت من مصر الى امريكا بعد ماتقدمت للنيابه واتصادرت كتبها
وادى معلومات عنها
بقلم : فوزية منيع الخليوى
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة النبوية.
اعتادت الدكتورة نوال السعداوي في السنوات الماضية الهجوم والافتراء على الإسلام وترديد أكاذيب وادعاءات تتضمن تطاولاً واعتداءً على المقدسات الإسلامية والسخرية منها، والتهكم عليها بصورة جنونية وغريبة وشاذة في العديد من الصحف والمحطات الفضائية..!! الغريب والمؤسف أن آخرها مقابلة آجرتها معها إحدى الفضائيات العربية راحت تزهو فيها بهجومها السافر وسخريتها وتهكمها على الإسلام ومقدساته وتنادي بالإباحة المطلقة ؟!!!
نشأتها:
ولدت السعداوي في 27/10/1930 بالعباسية بالقاهرة، وتخرجت في كلية الطب جامعة القاهرة ديسمبر 1954 وحصلت على بكالوريوس الطب والجراحة وتخصصت في مجال الأمراض الصدرية.
وفى عام 1955 عملت كطبيبة امتياز بالقصر العيني، وفصلت بـ6 قرارات من وزير الصحة، وبررت ذلك بأنه لا يريد لأحد أن يعترض عليه في عمله.، و تقوم بتدريس مادة (التمرد والإبداع ) بجامعات أوروبا وأمريكا وهى متزوجة من الدكتور "شريف حتاتة" قائد التنظيم الشيوعي الماركسي في مصر، .. الطريف أن جهة تسمى "الهيئة القبطية المسيحية المصرية" ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية؛ قد دعت مؤخرا إلى إجراء استفتاء على " نوال السعداوي" لكي تصبح رئيسا لجمهورية مصر العربية ؟!!
أعمالها:
سقوط الإمام: رواية تحتوى على عبارات تسيء للعقيدة على المشايخ، وعلماء الدين، وكان المجمع عقد اجتماعاً خلص إلى أن تتضمن مخالفات صريحة للإسلام، أولها رواية السعداوي "سقوط الإمام" التي اعتبر المجمع أنها " قائمة على أحداث خيالية البطل فيها شخصية محورية، وأطلقت عليه الكاتبة صفة الإمام "، وتضمنت إساءات بالغة للإسلام وتعاليمه.
رواية "سقوط الإمام" التي نشرت للمرة الأولى قبل عشرين سنة، وطبعتها "دار المستقبل العربي" وقد تلقفها الغرب وفرح بها !!و ترجمت إلى 14 لغة كالإنجليزية والألمانية والفرنسية والسويدية والإندونيسية، وأعادت "دار الساقي" طبعها قبل سنتين، تم منع توزيعها في معرض القاهرة للكتاب قبل سنتين ، وعندما سئلت عن سبب منع روايتها ؟ قالت: لقد صودرت لأنه جاء على لسان بعض الشخصيات كلام يتعارض مع الشريعة الإسلامية! وأنا بالطبع لم أفهم هذا المنطق، فهذه رواية، ومن الممكن أن يكون بها شخصية ملحدة، وامرأة تحمل سفاحاً.. إلى غير ذلك، فهل يريدون شخصيات معقمة ؟!!(العرب أون لاين)
والمرأة عند السعداوى هي مادتها الإعلامية الأساسية في جميع أطروحاتها :
"المرأة عند نقطة الصفر" و"امرأتان في امرأة" و"امرأة في زنزانة" . وآخر دراسة لها كانت تحت عنوان "كسر الحدود" تتناول فيها ما تدعيه من قضايا تحرير العقل المصري وتكوين الضمير الإبداعي الحر، وتخبط النخبة المثقفة ودور الفتاة الفلسطينية !!.
والكاتبة تستمد مادتها من التمرد، والعنف، والثورة .. ولا تعجب حين تقرأ قولها: كتابي" مذكراتي في سجن النساء"، أنا تآلفت مع القاتلات، كن صديقاتي، السجينات السياسات لم يكن صديقاتي لأني وجدتهن ضعافا جدا، ينهرن بسرعة، إنما القاتلات فيهن الشجاعة والقوة، واحدة تقول لي لو خرجت من السجن سأقتل زوجي مرة أخرى، وجدت فيهن شخصيات ثرية يمكن الكتابة عنها دائما، وعبرت عنهن في رواياتي!!!.
وعندما تنظر إلى عناوين كتبها تجدها كالتالي المرأة والجنس1969، الأنثى هي الأصل 1971، الرجل والجنس 1973، الوجه العاري للمرأة العربية 1974، المرأة والصراع النفسى 1975، وعن المرأة ، مما يكشف عن هويتها النفسية المتحررة الثائرة ( الجنس، الصراع ، التمرد) !!
آراءها:
وقد عرف عن نوال السعداوى شطحاتها الفكرية التي تتعارض مع العقيدة وأصول الإسلام. وكانت قد كشفت في لقاءات تليفزيونية وحوارات صحفية شططها الفكري الذي وجدت فيه حكومات ومنظمات غربية معادية للإسلام ضالتها.
(1) قانون الأسرة الأبوية:
تقول: يظل قانون الأسرة الأبوية في بلادنا قانونا عبوديا يطلق سراح الجاني "الرجل"، لأنه الأقوى، ويعاقب الضحايا، "الأطفال والنساء"، لأنهم الأضعف.حاربت الحركات النسائية في بلادنا هذا القانون منذ نشوئه حتى اليوم،.... ويظل قانون الأسرة الأبوية في بلادنا العربية هو الوتد أو العمود الفقري الذى يرتكز عليه النظام الطبقي الذكوري، الذي يقهر النساء والفقراء على حد سواء، إلى هنا من خطابها في مؤتمر المرأة.؟
وإني لأ تسائل أمام هذا الرفض لكل ما هو ذكري على اعتبار إنه مصدراً للسلطة المستبدة على المرأة، لماذا تثني نوال السعداوى على زوجها ووالدها في كل مناسبة ؟! هل لأنهما لا ينتميان للطبقة الذكورية ؟!!
أو لأنها أقصر الطرق لكسب تأييد المرأة في كل مكان ؟
ولا تظن أخي القارئ أن الكاتبة تتخبط خبط عشواء جهلاً منها بالدين؟ فهي تنطلق في بث سمومها على الدين وأهله من قاعدة دينيه ؟!!!!
ما ذكره الدكتور "محمود جامع" صاحب كتاب"عرفت السادات"، حيث يقول في كتابه الجديد "وعرفت الإخوان" الذي صدر مطلع هذا العام؛ يقول: " كان معنا في نفس الدفعة في كلية الطب الدكتورة نوال السعداوي التي نجحنا في ضمها للإخوان، وتحجبت في ملبسها وغطت رأسها، وكانت ملابسها على الطريقة الشرعية، ونجحت في أن تنشئ قسما للأخوات المسلمات من طالبات الكلية، كما أنشأت مسجدا لهن بالكلية، وكانت تؤمهن في الصلاة، وكنت أنا ضابط الاتصال بينها وبين الإخوان، وأقنعت كثير من زميلاتها بالانضمام للأخوات المسلمات، وكانت تحضهن على الصلاة والتمسك بالزى الإسلامي، في وقت كان الحجاب بين النساء نادرا، وكانت تخطب في المناسبات الإسلامية وفى حفلات الكلية باستمرار، وكان والدها ـ يرحمه الله ـ من علماء كلية دار العلوم هو الشيخ "سيد السعداوي" ولكن للأسف انقلب حالها وتغيرت أمورها إلى ما وصلت إليه الآن واتهمت بالإلحاد والإباحية".
(2) ميراث المرأة:
تطالب بأن يكون نصيب المرأة من الميراث مثل نصيب الرجل!!! ألم تقول هذه الكاتبة من قبل أنه يجب أن ينسب الولد لأمه وأنها عنصرية أن ينسب الولد لوالده، و تجاهلت بذلك قول الله سبحانه وتعالى: {ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ} صدق الله العظيم.
(3) رأيها في الزواج:
ومن هذه الشطحات رأيها في أن "الزواج عبودية" وادعائها بأن عقود الزواج هي "عقود احتكار" للنساء، ودعوتها النساء للتحرر مما أسمته "القهر الذكوري الأبوي الزوجي". وكانت تصر على تسمية نفسها "نوال زينب" نسبة إلى أمها، وترفض أسم والدها.
سئلت في مقابله مع إيلاف : س : طلقتي مرتين...؟
- أنا التي طَلقت، طَلقت زوجين، الفاعل وليس المفعول به.. !!!
ثم هي تدعو إلى الاعتراف بالأبناء الغير شرعيين ( أي الذين جاءوا عن طريق علاقات جنسية دون زواج ) ضاربة بعرض الحائط للمنع النبوي " الولد للفراش"
ولا يخفى عليك ما في إثبات هذه النسبة من رفض لكل ما هو شرعي وديني، في دعوة صريحة للانحلال والإباحية وللتحرر من كل قيم الدين والأخلاق. والسير به إلى هاوية البهيمية، فتقول: وما ذنب الابن (أو الإبنه) عندما يأتي إلى الدنيا ليجد نفسه على باب مسجد أو في قالب قمامة أو على أفضل الأحوال داخل ملجأ لرعاية اللقطاء يقاسى الأمرين من نظرة المجتمع الدونية ؟؟!!
(4) رأيها في الختان:
وقولها إن "الختان للمرأة عملية همجية بربرية وأيضا للرجل"، وهو القول الذي يناقضه قيامها بختان ابنها. كما قامت بعملية ختان لابنتها ؟ استنكر عدد من علماء الأزهر الدعوة التي أطلقتها الكاتبة نوال السعداوى لوقف عمليات ختان الذكور بدعوى أنها ضارة طبياً ولا علاقة لها بالشرائع السماوية.!!
ويضيف الدكتور أبو ليلة رئيس قسمي الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية والأدب الإنجليزي بجامعة الأزهر " إن كانت السعداوى تدعو لوقف ختان الذكور فهي كاذبة لأن عدم الختان هو الذي يسبب أمراضاً خطيرة وكثير من الأطباء في الغرب نفسهم يدعون إلى الختان وينصحون به لأن الغلفة التي تتم إزالتها تكون محلاً لنمو البكتيريا والميكروبات الضارة فضلاً عن أننا لا نستشهد بالطب على فرض أو سنة أبداً (جريدة الوطن)
(5) ر أيها في الميراث:
كما تدعي السعداوي ضرورة تعديل نظام المواريث وترى أن أية " للذكر مثل حظ الأنثيين ينبغي إيقافها كما تم إيقاف آيات الرق" على حد زعمها.
(6) رأيها في الحجاب:
ووفقا لإيلاف؛ أن السعداوي " زعمت أن الحجاب مفروض للجواري.
وزعمت السعداوي: "الأخلاق لا علاقة لها بالملابس فيه نساء عرايا في أفريقيا وأخلاقهم (كويسة) وفيه نساء محجبات نصف مومسات هنا في مصر فلا علاقة للحجاب بالأخلاق ولا العذرية"؟!.
وصل بها الاستهتار إلى تحديد ما تقول إنها "تسعيرة الجنة" عندما سخرت من الحجاب وقالت:هل الإيشارب (تعني الحجاب الذي ترتديه المسلمة) أبو جنيه يدخلهن الجنة"!.؟
وصرحت لمجلة فرنسية تصريحا أساء للمرأة المسلمة .. إذ قالت: " إن المرأة المحجبة والتي تغطي رأسها متخلفة، وإن عقلها مغلق "
(7) رأيها في تعدد الزوجات :
أضافت: "أنا عاوزه أتجوز أربع رجاله ولا أدرى لماذا لا أتزوج أربعة"؟!. مهاجمة التعدد للرجل؛ قائلة:" كيف ينتقل الرجل من فراش امرأة إلى فراش امرأة أخرى والله لو ذهب زوجي لامرأة أخرى لطردته من البيت".
وقالت: "هل يرضى أن تنتقل امرأته بين فرش الرجال هو أيضا سيطردها، تونس منعت التعدد وغيرها من الدول الإسلامية هل نكفر هذه الدول"؟!.
(8) رأيها في شعيرة الحج:
وأضافت السعداوي ساخرة من شعائر الإسلام: "الله يرحم رابعة العدوية.. لم تكن تحج أو تصلى وكانت ضد الشعائر.. وكانت تقول الله هو الحب إنما (مش الله) أروح الكعبة وأبوس الحجر الأسود.. إيه ده.. أنا عقلي لا يسمح أن ألبس الحجاب وأطوف هذه وثنية.. الحج هو بقايا الوثنية" !!!!.
(9) جرأتها على الله:
وسجل نوال السعداوي حافل منذ طفولتها بالخروج وإنكار المعروف والاجتراء على الذات الإلهية؛ عندما اعترضت على قول الله تعالى: { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} وكتبت " قل هي الله أحد" ـ تعالى الله عما تقول علوا كبيرا.
وسألت السعداوي مدرسها: "هل الله في اللغة مذكر أم مؤنث". ثم هي تحكى عن طفولتها قائلة: فذاكرة الطفولة مليئة بالمحرمات المتعلقة بالدين والجنس أساساً، في طفولتنا نكون ملحدين، لا نصدق أبدا أن ربنا عادل، الأطفال تملأهم الأسئلة، خصوصاً الذين يولدون فقراء، يلاحظون التفرقة مثلما لاحظت أنا، كنت دائماً أسأل والدتي: أين العدل، أين ربنا ؟ غير موجود، ... والدتي كانت تفزع".
(10) دفاعها عن المرتدين:
كما دافعت من قبل باستماتة عن الكاتب الهندي المرتد "سلمان رشدي" وأمثاله من الكتاب الخارجين من ربقة الإسلام، وتعتبر نفسها من الذين يقصدهم الإسلاميون والمطاردين من الأنظمة مثل "فرج فودة" و"نصر حامد أبو زيد".

iv,f k,hg hgsu]h,n

الطيب احسن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم   المشاركة رقم: 2
اسير القلوب
الكبير كبير
 
الصورة الرمزية اسير القلوب
 
تاريخ التسجيل: 2007-02-04
المشاركات: 503
التقييم: 10

اسير القلوب is on a distinguished road



افتراضي

شكرا علي الموضوع
اسير القلوب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم   المشاركة رقم: 3
كريم يتحدى الملل
عضو مرعب
 
الصورة الرمزية كريم يتحدى الملل
 
تاريخ التسجيل: 2007-02-15
الدولة: مدينه الاسكندريه
المشاركات: 330
التقييم: 17

كريم يتحدى الملل is on a distinguished road



افتراضي

والله يا روم انت طرحت موضوع جامد بس عصبنى جدا يعنى انا مش فاهم هى ازاى عيزه تساوى بين

المرأه والرجل ازاى يعنى دا ربنا عز وجل خالق جنسين بشرين ذو صفات مختلفه وان المراأة تعمل

الحجات البسيطه الهينه والرجل يعمل الحجات الى تحتاج جهد اكبر فازاى هى عيزه تساوى انا بجد

بحس ان الست دى معقده من الرجل وكمان هى الغلط مش عليها دى عيزه واحد يكسرلها دمغها

علشان تحرم تعرف ان فى فرق بين الجنسين وغير كده وكده هى زى مبيقولو سكتناله دخل بحماره

ييعنى سيقه العبط يعنى ادام محدش يردعها على الى بتعملو ده لان هو لا يرضى ربنا ولا يرضى حد بجد

ربنا يهديها واتمنى انها هى تكون بس الى بتفكر التفكير ده ويا رب متطلع وحده زى نوال من بنتنا

الحلوين يا خوفى منكم

انا حاسس ان فيكم نوال ؟
كريم يتحدى الملل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم   المشاركة رقم: 4
tota
عضو شرف
 
الصورة الرمزية tota
 
تاريخ التسجيل: 2006-07-30
الدولة: Alexandria, Egypt
العمر: 33
المشاركات: 429
التقييم: 10

tota is on a distinguished road



Messenger3

هما لية عيزنا نعمل ثورة ضد الرجال

وإحنا الحمد لله وخديين حقنا

وماشيين بالإسلام والإسلام عمره ما أهان أى شخص ولا أهان المرأة

وكل اللى بيعملوه دة لأنهم بيسمعوا كلام دول أجنبية والدول دى ميهمهاش غير إنها تفرق بين المسلمين

حسبى الله ونعم الوكيل

شكرأ يارامى على طرح ذلك لنا

وجزاك الله كل خير

وإلى الامام دائماً

ومواضيعك فعلاً هادفة جداً وتنقاش قضايا حية بيننا وموجودة بالفعل
tota غير متصل   رد مع اقتباس
قديم   المشاركة رقم: 5
la princesse
مشرفة عامة
 
الصورة الرمزية la princesse
 
تاريخ التسجيل: 2006-09-29
الدولة: أرض الكنانة
العمر: 34
المشاركات: 2,027
التقييم: 802

la princesse is a splendid one to beholdla princesse is a splendid one to beholdla princesse is a splendid one to beholdla princesse is a splendid one to beholdla princesse is a splendid one to beholdla princesse is a splendid one to beholdla princesse is a splendid one to behold



افتراضي

على فكرة يا جماعة نوال السعداوى دى من احقر الشخصيات اللى عرفتها مصر
ويكفى ان تعلموا انها فى الاول كانت تابعة للاخوان وتتظاهر بالايمان والتقوى وكانت محجبة
وده كان ايام دراستها فى الكلية طبعا لان الفترة دى مكنتش عندها الجراة الكافية
تقول وتعمل اللى بتعمله دلوقتى وكمان علشان تاخد شهادتها وتبقى دكتورة (لمجرد المصلحة يعنى )
جاية دلوقتى بقى تقول الحجاب انغلاق وتتريق وهى المفروض اااااااااااخر وحدة تجيب سيرة المحجبات
واللى شافها مننك يفهم انا اقصد ايه وعموما ادى صورها اهى


مع جوزها سى الاستاذ شريف بيه الشيوعى





la princesse غير متصل   رد مع اقتباس
قديم   المشاركة رقم: 6
ايناس
شخصية محترمة جدا
 
الصورة الرمزية ايناس
 
تاريخ التسجيل: 2007-02-11
الدولة: الزقازيق _شرقية
العمر: 35
المشاركات: 927
التقييم: 39

ايناس is on a distinguished road



افتراضي

علي فكرة الموضوع جامد جدا وبصراحة انا مش كنت عارفة عنها معلومات كتير

وبجد ياتوتا كلامك صح لان فعلا الاسلام مش بيفرق بينا في اي حاجة

والمرأة في الاسلام واخدها حقها كويس جدا احنا راضين بكده

الحمد لله ان احنا مسلمين ربنا يبعدها عننا يارب ويبعد افكارها عن المسلمين

ويارب يارب مش يبقي في نوال تانيه بينا "ماشي ياكريم ؟"

شكرا يارامي علي الموضوع
ايناس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم   المشاركة رقم: 7
أحمد سلطان
عضوية الامتياز
 
الصورة الرمزية أحمد سلطان
 
تاريخ التسجيل: 2007-02-06
الدولة: المنصورة عروس النيل
المشاركات: 232
التقييم: 185

أحمد سلطان has a spectacular aura aboutأحمد سلطان has a spectacular aura about

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أحمد سلطان إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى أحمد سلطان


افتراضي

حسبنا الله ونعم الوكيل فيكى يانوال
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكى يانوال

وشكر الطيب أحسن على الموضوع
أحمد سلطان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم   المشاركة رقم: 8
Muhamed
شخصية هامة
 
الصورة الرمزية Muhamed
 
تاريخ التسجيل: 2006-09-20
الدولة: مصر ام الدنيا
المشاركات: 4,886
التقييم: 1049

Muhamed has much to be proud ofMuhamed has much to be proud ofMuhamed has much to be proud ofMuhamed has much to be proud ofMuhamed has much to be proud ofMuhamed has much to be proud ofMuhamed has much to be proud ofMuhamed has much to be proud of





Thumbs down

يااااااااااااااااااه نوال السعداوى


الواحد كل كام سنه كده يسمع خبر عنها


تقريبا اخر مره سمعت عنها كانت لما عملت حوار مع جريده اسرائيليه وهاجمت كذا حاجه كده وخرفت كام تخريفه كالعاده


المهم ما يخصنى كشاب عربى ومسلم عند النظر الى شخصيه كشخصيه الست نوال


طبعا التاريخ بيقول ان كل فتره من الزمان يظهر بعض الناس اللى مخهم طاقق شويه وعلشان تعرفوا اكتر مكان فيه الناس دى روحوا الاتحاد السوفيتى زمان اصل الشيوعيه


الناس اللى يسالوا اسئله من نوعيه


واستغفر الله العظيم من تلك الاسئله


الاسئله التى تدور حول الله وماهيته وكيفيته وحكمه الكون


بس الناس دى بتنسى شئ مهم جدا


هوا سبب الحياه


فلو عرفوا سبب الحياه لما فكروا التفكير ده


تفكير نوال السعداوى وامثالها يقارب بشده التفكير الشيوعى


فهيا بكلامها عن الاسلام بتلك الطريقه معناها انها لا تؤمن باصول الاسلام وبما عليه فمش بعيد تعمل هيا كمان مذهب بقه واظنا انها هتلاقى من اليسارين المصريين من يجرى وراها

فانا من بحثى على شبكه الانترنت وجدت ان هناك لللاسف ناس مصريين والمفروض انهم مسلمون اسما ولكن تفكيرهم كتفكير تلك المعتوهه


فهيا ليست حاله فريده للاسف واظن ان من يعرف التيار اليسارى المصرى والمدونات التى امتلا بها الانترنت ليجد ان نوال هيا الاشهر بينهم ولكنها ليست الوحيده


ولا اعرف ما الذى دفع هؤلاء البشر للتفكير هكذا

وكيف يؤمنون بهذا الكلام ويدافعوا عن وجهه نظرهم


وفى النهايه لا استطيع الا لدعاء بان الله يهدى الجميع الى صراطه المستقيم ويببعد عن شبابنا هذا التفكير الذى يبرز فى شخصيه كشخصيه نوال السعداوى وغيرها
Muhamed غير متصل   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هروب 9 متهمين بينهم فتاة في قضية الاستيلاء علي أموال البنوك الأمريكية عبر الإنترنت MafiawwY الأخبار اليومية 0 2009-10-13 10:45 PM
الاعجاز العلمى فى النفض ثلاث مرات على الفراش قبل ان ننام فجر الاسلام الاعجاز العلمى 2 2008-01-14 09:01 PM
*********هروب النوم ********* totaaaa حلال العقد 6 2007-11-06 09:12 AM

Internal & External Links

الساعة الآن 01:02 PM..

آخر المواضيع

المواضيع الساخنة

أكثر المواضيع مشاهدة